أمل المستقبل

منتدى يتناول كل ما يخص ذوي الاحتياجات الخاصة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حلول متكاملة للإعاقات البصرية والسمعية والإدراكية.. أجهزة الكمبيوتر تساعد المعاقين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohammed ali dahan

avatar

المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 11/04/2011

مُساهمةموضوع: حلول متكاملة للإعاقات البصرية والسمعية والإدراكية.. أجهزة الكمبيوتر تساعد المعاقين    الإثنين مايو 02, 2011 10:38 am

أصبحت أجهزة الكمبيوتر الشخصية جزءا مكملا لحياتنا، حيث تم تحويل كل من البيئة التعليمية وبيئة العمل إلى عصر الكمبيوتر، وأصبحت هذه الأجهزة الأدوات التي تقدم للشخص العادي المعلومات الحديثة أولا بأول، وبالإضافة إلى ذلك فإن اثر الكمبيوتر على حياتنا هائل، إلا أن هذا الأثر يعتبر ذا أهمية بالغة للمعاقين حيث قدم لهم حرية اكثر.
فقد غيّرت أجهزة الكمبيوتر نوعية الحياة وأصبحت المصدر الأول لمساعدة المعاقين.
تعتبر الاستقلالية ميزة رئيسية قدمها جهاز الكمبيوتر للمعاقين، فالكمبيوتر يحرر المعاق من ضرورة الاعتماد على الآخرين لمساعدته، فالفرص الجديدة التي تقدمها أجهزة الكمبيوتر مثيرة للإعجاب وذلك لأن من خلال استخدام جهاز الكمبيوتر يمكن للفرد أن يتعلم بالسرعة التي تناسبه، بينما قامت أنظمة المساعدة على التأقلم إما باستبدال أو دعم أدوات المدخلات والمخرجات القياسية للكمبيوتر وتعتبر المفتاح الذي فتح عالم الكمبيوتر للمعاقين.
التعامل مع الإعاقات السمعية
والبصرية والإدراكية
وبسبب مرونته، فإن الكمبيوتر يمكن أن يكون أداة تتجاوز العديد من الإعاقات الجسدية مثل الإعاقات السمعية والبصرية والادراكية، فمع الإعاقة السمعية يمكن للكمبيوتر أن يستبدل الأصوات بالكلمات والصور، ولأن الكمبيوتر موجّه للاستعمال البصري يمكن توقع سلبيات جوهرية إلا أن التكنولوجيا تغلبت على ذلك، فمن خلال طرح برامج الوسائط المتعددة تم تطوير بدائل للمعلومات السمعية تقدم عرضا للخلفية المرئية.
نعم، فالكمبيوتر أداة مرئية ولكن يمكن تعديلها لاستيعاب المعاقين بصريا، فكل من مكونات وبرامج الكمبيوتر يمكن تصميمها للاستخدام بواسطة المعاقين بصريا، فبرامج مثل قارئات الشاشة شائعة للغاية مثل برنامج JAWS الذي يقرأ ما يعرضه الكمبيوتر.
كما أن لوحة المفاتيح وأدوات تضخيم الشاشة بطريقة (بريل) تعتبر أدوات مساعدة شائعة. فمثلا، نجد أن الطبقة العلوية لبعض لوحات المفاتيح الخاصة بها نص مكتوب بحجم ولون يمكن رؤيته وقراءته بسهولة بواسطة المعاقين بصريا والمتخلفين عقليا. وبالنسبة للإعاقات الإدراكية، نجد أن المؤشرات التي يتم تركيبها على الرأس ومدخلات الصوت، المعروفة أيضا بأدوات التعرف على الكلام، متوفرة، فيمكن للمستخدمين ببساطة نطق أوامر في ميكروفون موصل بالكمبيوتر، أما بالنسبة للأشخاص المصابين بإعاقة حركية، فهناك روابط بالغة الحساسية تسمح باستخدام معدات فأرة بديلة للتشغيل.
موارد الإنترنت للمعاقين
بجانب تقديم أدوات فعالة للمعاقين لاستخدام الكمبيوتر، يقدم عالم التكنولوجيا أيضا مصادر ضخمة للمعلومات، منها مصادر مفيدة للغاية للمعاقين تتمثل في شركة INFINITE. INC التي قامت بطرح موقع على الشبكة يمكن للمعاقين الولوج إليه حيث يقوم دليل مصادر الموقع بتوجيه الأشخاص المعاقين سمعيا أو بصريا إلى المصادر التي تتعلق بكل جانب من حياتهم اليومية.
وكدولة، تقدمت السويد بشكل كبير في استكشاف التكنولوجيا الجديدة للمعاقين، فأثناء الأثني عشر عاماً الماضية، كان Swedish Handicap Institute (المعهد السويدي للمعاقين) مسؤولا عن اكثر من 130 مشروعا يركز على التكنولوجيا الجديدة للمعاقين، وكان هدف احد هذه المشاريع زيادة استقلالية المعاقين ذهنيا بالمنزل بالإضافة إلى العمل أو العناية اليومية.
فاستخدام برامج الكمبيوتر التي تعتمد بشكل رئيسي على الصور الأيقونية أو رموز الصور المختارة من خلال التأشير على الشاشة، يمكن للمعاقين فهم مرور الوقت بشكل افضل والاحتفاظ بمواعيد الأنشطة المختلفة الخاصة ببرامج الراديو والتلفزيون ومراقبة جداولهم اليومية.
ويمكن للمعاقين ذهنيا وجسديا أن يستخدموا البريد الإلكتروني لكي يبقوا على علم بأحدث الأخبار في تكنولوجيا المعاقين وهناك شركات متخصصة تقوم بإرسال قائمة جديدة بأحدث المعلومات في هذا المجال أسبوعيا من خلال نشرات ترسل إلى البريد الإلكتروني للمهتمين بتلك المعلومات.
مصنعو الكمبيوتر يقدمون خاصية
الولوج للمعاقين
ومن المؤشرات الجيدة أن مصنعي الكمبيوتر ومطوري نظم التشغيل يقومون ببناء حلول ولوج إلى الشبكة للمعاقين، وفي الغالب يتم تقديم هذه الحلول مجانا، والتزمت العديد من شركات الكمبيوتر بتزويد المعاقين بقابلية الولوج إلى المعلومات وكافة المميزات التي تأتي بها المعرفة.
فمثلا، نجد أن كلا من شركة مايكروسوفت وابل المشهورتين بتطوير اكثر برامج التشغيل شهرة، لديهما سياسة بالشركة لقابلية استخدام المعاقين للكمبيوتر والإنترنت. وهذا يعني أن الإصدارات الحالية والمستقبلية لأنظمتهما التشغيلية سوف تحتوي، كمقياس، على خصائص ولوج ودعم لمصنعي أدوات مساعدة المعاقين. فمثلا، نجد أن الكمبيوترات الشخصية بها شقوق وبوابات تسلسلية تسمح بالربط بكل من الأجهزة القياسية وأدوات المساعدة.
ويتم تقديم المزيد من التحذيرات ورسائل التحذير مرئيا وسمعيا، ويمكن تعديل خصائص معينة بلوحة المفاتيح مثل معدل تكرار المفتاح ووقت تأخير تفعيل المفتاح، بينما نجد أن نظام التشغيل (ويندوز) و(ماك) به خصائص ولوج للمعاقين مثل مكبرات الشاشة المبيتة في نظام التشغيل، ويمكن التحكم في العديد من الطابعات ومراقبتها من خلال موقع الكمبيوتر وهو شيء جيد للمعاقين حركيا.
فالوصول إلى المعلومات ونظم الاتصالات العصرية مطلوب للمعاقين لتحقيق إمكانياتهم الإنتاجية بالكامل، وتستمر التكنولوجيا في تعديل أدواتها، وبشكل رئيسي الكمبيوتر، لتقديم معدات ومكونات كمبيوتر قابلة للاستخدام بواسطة المعاقين بالإضافة إلى نظم التشغيل وبرامج الكمبيوتر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حلول متكاملة للإعاقات البصرية والسمعية والإدراكية.. أجهزة الكمبيوتر تساعد المعاقين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل المستقبل :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: